[]]تقنيات الاشتغال على القسم الأول:[/[/b]size]
[size=18]السؤال الأول:[/size]تعل السؤال الأول بمكتسبات التلميذ المعرفية وهو ما يفترض معه أن يحيط بكامل البرنامج لان هذا السؤال يمكن أن يتعلق بأي نقطة من نقاط البرنامج.
يمكن النجاح في الإجابة عن هذا السؤال من خلال إعداد قائمة بالمفاهيم الأساسية لكل محور وتبين المشكل المخصوص الذي يثيره هذا المفهوم في علاقة بالمشكل العام للمحور.يمكن الاستعانة في ذلك بالنظر في المنتدى الخاص بالمفاهيم المركزية،ولو انه من الأفضل أن يعد التلميذ هذه القائمة بنفسه لتكون أكثر رسوخا في ذاكرته يوم الامتحان.
السؤال الثاني:
قد يبدو السؤال الثاني أكثر تعقيدا إذ بالإضافة لما سبق بيانه من ضرورة استحضار كامل مفاهيم البرنامج الأساسية يستوجب هذا السؤال التوفر على قدرة منهجية لتبين طبيعة العلاقة بين مفهومين.
[b][i][u][size=18]- السؤال عن الضمنية:[/size][/u][/i][/b]
المطلوب في هذه المهارة استنتاج الموقف الأساسي الذي لم يقع التصريح به ولكنه ما يمثل المقصد الحقيقي من الموقف الذي يطرحه السؤال. يتيسر تحديد الضمنية من خلال ربط الموقف الذي يطرحه السؤال بالمشكل العام للمحور ورهاناته الحقيقية حسب ما تم تحديده في التمهيد العام لهذا المحور.
مثال1:"إن تحديد حقيقة الذات يستوجب عودة الذات على ذاتها" حدد ما هو ضمني في هذا الموقف؟
هذا الموقف يحيلنا على فلسفة ديكارت التي تقوم على ربط تحقق الانية بتأسيس هذه الانية على فاعلية الذات وبالتاي فان ما هو ضمني في هذا الموقف اعتبار حضور الآخر شيئا كان أو إنسان هو عائق يحول دون تحقق هذه الانية .
مثال2: ما هو الضمني في التأكيد على ضرورة المحافظة على الخصوصية؟
يفهم المحافظة على الخصوصية تثمين التمسك بالهوية الثقافية والضمني بالتالي هو رفض كل دعاوي المركزية الثقافية أو العولمة.
مثال3:"كلما ابتعدنا على الواقع ازددنا قربا من الحقيقة"
الضمني في هذا الموقف نقد وتجاوز الموقف الوضعي ومبدأ الموضوعية الذي يقوم عليه
التمييز بين مفهومين
تتعلق هذه المهارة بالتمييز بين مفهومين حيث تكمن الصعوبة في كون كلاهما يتشكل في نفس الكلمة أو العبارة ولكن ذات الكلمة تحيل إلى دلالة مفهوميه مخصوصة داخل سجل فلسفي محدد حيث يأخذ المفهوم في هذه الحالة دلالة وشحنة مختلفة يجب الانتباه إليها.
مثال –ميز بين مفهوم "الأنا" عند ديكارت ومفهوم "الأنا" في السجل الفرو يدي.
- ميز بين مفهوم "الجسد الخاص " ومفهوم" الجسد الموضوع".
[size=18]السؤال الأول:[/size]تعل السؤال الأول بمكتسبات التلميذ المعرفية وهو ما يفترض معه أن يحيط بكامل البرنامج لان هذا السؤال يمكن أن يتعلق بأي نقطة من نقاط البرنامج.
يمكن النجاح في الإجابة عن هذا السؤال من خلال إعداد قائمة بالمفاهيم الأساسية لكل محور وتبين المشكل المخصوص الذي يثيره هذا المفهوم في علاقة بالمشكل العام للمحور.يمكن الاستعانة في ذلك بالنظر في المنتدى الخاص بالمفاهيم المركزية،ولو انه من الأفضل أن يعد التلميذ هذه القائمة بنفسه لتكون أكثر رسوخا في ذاكرته يوم الامتحان.
السؤال الثاني:
قد يبدو السؤال الثاني أكثر تعقيدا إذ بالإضافة لما سبق بيانه من ضرورة استحضار كامل مفاهيم البرنامج الأساسية يستوجب هذا السؤال التوفر على قدرة منهجية لتبين طبيعة العلاقة بين مفهومين.
[b][i][u][size=18]- السؤال عن الضمنية:[/size][/u][/i][/b]
المطلوب في هذه المهارة استنتاج الموقف الأساسي الذي لم يقع التصريح به ولكنه ما يمثل المقصد الحقيقي من الموقف الذي يطرحه السؤال. يتيسر تحديد الضمنية من خلال ربط الموقف الذي يطرحه السؤال بالمشكل العام للمحور ورهاناته الحقيقية حسب ما تم تحديده في التمهيد العام لهذا المحور.
مثال1:"إن تحديد حقيقة الذات يستوجب عودة الذات على ذاتها" حدد ما هو ضمني في هذا الموقف؟
هذا الموقف يحيلنا على فلسفة ديكارت التي تقوم على ربط تحقق الانية بتأسيس هذه الانية على فاعلية الذات وبالتاي فان ما هو ضمني في هذا الموقف اعتبار حضور الآخر شيئا كان أو إنسان هو عائق يحول دون تحقق هذه الانية .
مثال2: ما هو الضمني في التأكيد على ضرورة المحافظة على الخصوصية؟
يفهم المحافظة على الخصوصية تثمين التمسك بالهوية الثقافية والضمني بالتالي هو رفض كل دعاوي المركزية الثقافية أو العولمة.
مثال3:"كلما ابتعدنا على الواقع ازددنا قربا من الحقيقة"
الضمني في هذا الموقف نقد وتجاوز الموقف الوضعي ومبدأ الموضوعية الذي يقوم عليه
التمييز بين مفهومين
تتعلق هذه المهارة بالتمييز بين مفهومين حيث تكمن الصعوبة في كون كلاهما يتشكل في نفس الكلمة أو العبارة ولكن ذات الكلمة تحيل إلى دلالة مفهوميه مخصوصة داخل سجل فلسفي محدد حيث يأخذ المفهوم في هذه الحالة دلالة وشحنة مختلفة يجب الانتباه إليها.
مثال –ميز بين مفهوم "الأنا" عند ديكارت ومفهوم "الأنا" في السجل الفرو يدي.
- ميز بين مفهوم "الجسد الخاص " ومفهوم" الجسد الموضوع".
الخميس فبراير 05, 2009 7:31 pm من طرف Admin
» السؤال عن الأطروحة المستبعدة
الخميس فبراير 05, 2009 7:19 pm من طرف Admin
» لحظ الانجاز:الأطروحة المثبتة
الخميس فبراير 05, 2009 6:39 pm من طرف Admin
» تقنيات الاشتغال على القسم الثاني ( النص):
الخميس فبراير 05, 2009 5:52 pm من طرف Admin
» تقنيات الاشتغال على القسم الأول
الخميس فبراير 05, 2009 4:39 pm من طرف Admin
» بنية امتحان الفلسفة بالنسبة للشعب العلمية
الخميس فبراير 05, 2009 3:05 pm من طرف Admin
» السنّ والشيعة والوحدة الإسلامية.
الثلاثاء فبراير 03, 2009 3:41 am من طرف الهلالي
» الهوية الثقافية
الثلاثاء فبراير 03, 2009 1:38 am من طرف Admin
» حول مفهوم الهوية ومكوناتها الأساسية
الإثنين فبراير 02, 2009 1:05 am من طرف Admin