بنية امتحان الفلسفة بالنسبة للشعب العلمية:يتكون امتحان الفلسفة في الباكالوريا شعب علمية من ثلاثة أجزاء أساسية مستقلة ومنفصلة بعضها عن بعض.
القسم الأول(4ن)
القسم الأول يتعلق باختبار جزئي يهدف لتقويم مكاسب التلميذ المعرفية وهو يتعلق بنقطة جزئية ومحددة.
يتكون القسم الأول من سؤالين مستقلين كل سؤال على نقطتين
- السؤال الأول: يكون سؤال معرفي يستوجب إجابة دقيقة وتحديد مباشر لمفهوم فلسفي من بين المفاهيم الأساسية التي تعود على احد مسائل البرنامج:حدد دلالة مفهوم كذا؟
- السؤال الثاني :وهو كذلك على نقطتين،يتعلق بتحديد علاقة ما بين مفهومين على أساس تحديد الضمنية أو المسلمة أو الاستتباع ... التي تربط مفهوم بمفهوم آخر.
النص (6ن)
يتعلق القسم الثاني من الامتحان بالاشتغال على نص فلسفي من خلال مهارات جزئية وهو ما يتطلب الاشتغال على كل مهمة بشكل مستقل ومنفصل عن بقية المهام التي تكون موضوع الامتحان.
عدد المهام التي تطرح على التلميذ للاشتغال عليها تكون ثلاثة مهام وكل مهمة على نقطتين فيكون مجموع نقاط النص ستة نقاط.
المهام التي يمكن طرحها:
- استخراج أطروحة الكاتب سواء المثبتة أو المستبعدة
- تحديد إشكالية النص
- تحديد الضمنية التي يتأسس عليها موقف الكاتب
- تحديد المسلمة التي يقوم عليها موقف الكاتب .
- تحديد دلالة مفهوم مركزي داخل النص سياقيا.
- تحديد طبعة الحجة التي يستعملها الكاتب لإثبات أطروحته وبيان قيمتها.
- سؤال يتعلق بتحليل مضمون احد الأفكار داخل النص.
المحاولة:على خلاف بقية أجزاء الامتحان السابقة فان المحاولة ذات طااحدها.في تستوجب انجاز نص في حدود ثلاثين سطر مضمونها تحليل المشكل الفلسفي بشكل متدرج ،الذي يطرحه السؤال.يقدم للتلميذ سؤالين يكون له الحق في اختيار الاشتغال على احدها.والمحاولة على عشرة نقاط.
القسم الأول(4ن)
القسم الأول يتعلق باختبار جزئي يهدف لتقويم مكاسب التلميذ المعرفية وهو يتعلق بنقطة جزئية ومحددة.
يتكون القسم الأول من سؤالين مستقلين كل سؤال على نقطتين
- السؤال الأول: يكون سؤال معرفي يستوجب إجابة دقيقة وتحديد مباشر لمفهوم فلسفي من بين المفاهيم الأساسية التي تعود على احد مسائل البرنامج:حدد دلالة مفهوم كذا؟
- السؤال الثاني :وهو كذلك على نقطتين،يتعلق بتحديد علاقة ما بين مفهومين على أساس تحديد الضمنية أو المسلمة أو الاستتباع ... التي تربط مفهوم بمفهوم آخر.
النص (6ن)
يتعلق القسم الثاني من الامتحان بالاشتغال على نص فلسفي من خلال مهارات جزئية وهو ما يتطلب الاشتغال على كل مهمة بشكل مستقل ومنفصل عن بقية المهام التي تكون موضوع الامتحان.
عدد المهام التي تطرح على التلميذ للاشتغال عليها تكون ثلاثة مهام وكل مهمة على نقطتين فيكون مجموع نقاط النص ستة نقاط.
المهام التي يمكن طرحها:
- استخراج أطروحة الكاتب سواء المثبتة أو المستبعدة
- تحديد إشكالية النص
- تحديد الضمنية التي يتأسس عليها موقف الكاتب
- تحديد المسلمة التي يقوم عليها موقف الكاتب .
- تحديد دلالة مفهوم مركزي داخل النص سياقيا.
- تحديد طبعة الحجة التي يستعملها الكاتب لإثبات أطروحته وبيان قيمتها.
- سؤال يتعلق بتحليل مضمون احد الأفكار داخل النص.
المحاولة:على خلاف بقية أجزاء الامتحان السابقة فان المحاولة ذات طااحدها.في تستوجب انجاز نص في حدود ثلاثين سطر مضمونها تحليل المشكل الفلسفي بشكل متدرج ،الذي يطرحه السؤال.يقدم للتلميذ سؤالين يكون له الحق في اختيار الاشتغال على احدها.والمحاولة على عشرة نقاط.
الخميس فبراير 05, 2009 7:31 pm من طرف Admin
» السؤال عن الأطروحة المستبعدة
الخميس فبراير 05, 2009 7:19 pm من طرف Admin
» لحظ الانجاز:الأطروحة المثبتة
الخميس فبراير 05, 2009 6:39 pm من طرف Admin
» تقنيات الاشتغال على القسم الثاني ( النص):
الخميس فبراير 05, 2009 5:52 pm من طرف Admin
» تقنيات الاشتغال على القسم الأول
الخميس فبراير 05, 2009 4:39 pm من طرف Admin
» بنية امتحان الفلسفة بالنسبة للشعب العلمية
الخميس فبراير 05, 2009 3:05 pm من طرف Admin
» السنّ والشيعة والوحدة الإسلامية.
الثلاثاء فبراير 03, 2009 3:41 am من طرف الهلالي
» الهوية الثقافية
الثلاثاء فبراير 03, 2009 1:38 am من طرف Admin
» حول مفهوم الهوية ومكوناتها الأساسية
الإثنين فبراير 02, 2009 1:05 am من طرف Admin