[size=24][b]تقنيات الاشتغال على القسم الثاني ( النص)[/b]:[/size]
[size=18][b]لحظة الفهم [/b][/size]
قبل الاشتغال على أي مهمة من مهام النص يجب قراءة النص جيدا وأكثر من مرة لفهمه بشكل مقبول وتجنب كل تسرع يجعل فهمنا للنص ضبابيا وخاصة أن نسيء فهمه فيكون فهمنا له عكسيا ولتجنب الوقوع في ذلك يجب الانتباه خاصة:
* [b]التثبت من المشكل الحقيقي الذي يثيره النص [/b]وهو ما يتيسر إدراكه من خلال تحديد المفاهيم المركزية في النص وردها إلى المحور الذي تم ،تناولها داخله. بالاضافة لملاحظة السؤال الذي يتعلق بمضمون النص.
* [b]الانتباه للروابط المنطقية داخل النص[/b]:
ما يجب ملاحظته أن هناك ثلاثة أنواع من الروابط المنطقية يجب البحث عنها والانتباه لها في حالة رصدها:
- [u]الروابط التي تفيد التأكيد والإثبات [/u]ويستحسن تسطيرها جميعها بلون محدد.هذه الجمل التي تبدأ بأدوات إثبات مثال إن، في حقيقة الأمر، بالتأكيد، يجب القبول، إذا،... هي التي تحيلنا على أطروحة الكاتب من المسالة التي يثيرها النص.
[u]- الروابط التي تفيد الاستبعاد والدحض والرفض [/u]مثل ليس لا يمكن القبول،غير صحيح... ومن الجمل التي تبتدئ بأدوات النفي هذه نستطيع تحديد الأطروحة المستبعدة.
- [i]الروابط التي تفيد الاستدراك[/i]:مثل غير أن،إلا أن ... وتكمن قيمة الانتباه للجمل التي تبتدا بادوات الاستدراك في التمييز بين ما يقره الكاتب ويثبته وما ينفيه ويدحضه لان اسقاط اداة الاستدراك يؤدي بنا لفهم عكسي لمقصد الكاتب
[size=18][b]لحظة الفهم [/b][/size]
قبل الاشتغال على أي مهمة من مهام النص يجب قراءة النص جيدا وأكثر من مرة لفهمه بشكل مقبول وتجنب كل تسرع يجعل فهمنا للنص ضبابيا وخاصة أن نسيء فهمه فيكون فهمنا له عكسيا ولتجنب الوقوع في ذلك يجب الانتباه خاصة:
* [b]التثبت من المشكل الحقيقي الذي يثيره النص [/b]وهو ما يتيسر إدراكه من خلال تحديد المفاهيم المركزية في النص وردها إلى المحور الذي تم ،تناولها داخله. بالاضافة لملاحظة السؤال الذي يتعلق بمضمون النص.
* [b]الانتباه للروابط المنطقية داخل النص[/b]:
ما يجب ملاحظته أن هناك ثلاثة أنواع من الروابط المنطقية يجب البحث عنها والانتباه لها في حالة رصدها:
- [u]الروابط التي تفيد التأكيد والإثبات [/u]ويستحسن تسطيرها جميعها بلون محدد.هذه الجمل التي تبدأ بأدوات إثبات مثال إن، في حقيقة الأمر، بالتأكيد، يجب القبول، إذا،... هي التي تحيلنا على أطروحة الكاتب من المسالة التي يثيرها النص.
[u]- الروابط التي تفيد الاستبعاد والدحض والرفض [/u]مثل ليس لا يمكن القبول،غير صحيح... ومن الجمل التي تبتدئ بأدوات النفي هذه نستطيع تحديد الأطروحة المستبعدة.
- [i]الروابط التي تفيد الاستدراك[/i]:مثل غير أن،إلا أن ... وتكمن قيمة الانتباه للجمل التي تبتدا بادوات الاستدراك في التمييز بين ما يقره الكاتب ويثبته وما ينفيه ويدحضه لان اسقاط اداة الاستدراك يؤدي بنا لفهم عكسي لمقصد الكاتب
الخميس فبراير 05, 2009 7:31 pm من طرف Admin
» السؤال عن الأطروحة المستبعدة
الخميس فبراير 05, 2009 7:19 pm من طرف Admin
» لحظ الانجاز:الأطروحة المثبتة
الخميس فبراير 05, 2009 6:39 pm من طرف Admin
» تقنيات الاشتغال على القسم الثاني ( النص):
الخميس فبراير 05, 2009 5:52 pm من طرف Admin
» تقنيات الاشتغال على القسم الأول
الخميس فبراير 05, 2009 4:39 pm من طرف Admin
» بنية امتحان الفلسفة بالنسبة للشعب العلمية
الخميس فبراير 05, 2009 3:05 pm من طرف Admin
» السنّ والشيعة والوحدة الإسلامية.
الثلاثاء فبراير 03, 2009 3:41 am من طرف الهلالي
» الهوية الثقافية
الثلاثاء فبراير 03, 2009 1:38 am من طرف Admin
» حول مفهوم الهوية ومكوناتها الأساسية
الإثنين فبراير 02, 2009 1:05 am من طرف Admin